رئيس التحرير: محمد السعدني

السُلطة
تقارير

مصر القوة والأمان.. تفاصيل افتتاح معرض الصناعات الدفاعية والعسكرية «إيدكس 2018»

منذ 2 اسبوع

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، القائد الأعلى للقوات المسلحة، اليوم الإثنين، معرض الصناعات الدفاعية والعسكرية "إيدكس 2018"، بمركز المعارض الدولية بالتجمع الخامس.

وعند وصول الرئيس، كان في استقباله الفريق أول محمد زكي، وزير الدفاع.

وأجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي، زيارة تفقدية للمعرض الدولى للصناعات الدفاعية والعسكرية "إيديكس 2018"، واستمع لشرح مفصل عن الأجنحة المشاركة فى المعرض، كما تفقد الجناح المصري، وجناحي السعودية والإمارات.

وعرض في بداية مراسم الافتتاح، فيلم تسجيلي «مصر القوة والأمان»، من إنتاج إدارة الشئون المعنوية بعنوان، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والفريق أول محمد زكي، وزير الدفاع القائد العام للقوات المسلحة، وعدد من كبار قيادات الدولة، فضلا عن حضور 10 وزراء دفاع لدول الإمارات، وعمان، والسودان، وفرنسا، واليونان، وقبرص، وجنوب السودان، والكاميرون، وكوريا الجنوبية، والصومال، و7 رؤساء أركان، و7 وزراء للإنتاج الحربي من الدول الشقيقة والصديقة.

وألقى الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربى، كلمة في فعاليات افتتاح المعرض وجه خلالها التحية والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسى على رعايته للمعرض الدولى للصناعات الدفاعية والعسكرية «إيديكس 2018».

وقال إن السلام خلال الوقت الحالي يتطلب وجود قوة حتمية لحمايته واستمراره، مشيرا إلى أن القوات المسلحة المصرية كانت ولا زالت الحصن الأمين لمقدرات هذه الأمة، وأننا سعينا لمقومات القوة للحفاظ على أمن وسلامة بلادنا في وقت يموج العالم فيه بالصراعات.

وأضاف وزير الدفاع، أن المخاطر مهما تعاظمت فإن القوات المسلحة المصرية أعظم منها، معتصما بقوته ووحدته، وساعيا لامتلاك أرقى ما فى العلم من نظم تسليح بأيدينا وبالتعاون مع الأسرة الدولية.

وتابع: الجيش المصرى سيظل حارسًا وحاميًا لهذا الوطن، ونحن نسعى لامتلاك القوة لدحر أى عدوان على أرض مصرنا الغالية فى تعاون وثيق مع الدول المحبة للأمن والسلام.

ولأول مرة تطلق مصر معرض دولى للصناعات الدفاعية والعسكرية «إيدكس 2018»، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة، وتنظمه وزارة الدفاع والإنتاج الحربى، وانطلقت فعالياته اليوم ومن المقرر أن تستمر حتى 5 ديسمبر المقبل، بمشاركة عدد من الدول وكبرى شركات الصناعات الدفاعية فى العالم.

ويعد «إيدكس 2018»، أحد أهم المعارض على المستوى الإقليمى والعالمى، لكونه ملتقى لتبادل الخبرات والتقنيات بين المشاركين من الهيئات والأنظمة المختصة بالتسليح والصناعات الدفاعية من مختلف أنحاء العالم، وفرصة لإبراز أعمال التحديث الهائلة الجارية للقوات المسلحة المصرية، لتطوير مركز السوق المصرية فى تجارة الأسلحة الدفاعية والتكنولوجيا الأمنية التى تعتبر جزءا من خطة مصر لمكافحة الإرهاب ومنع المخاطر التى تهدد أمن الدولة.

وبُذلت جهود كبيرة منذ قرار الرئيس السيسى، بتنظيم هذا المعرض والإعلان عنه، للخروج به بصورة تليق بوضع مصر دوليا، فضلا عن متابعة الرئيس للخطوات والتجهيزات بشكل مستمر، حيث تم تشكيل لجان رئيسية، وكان الدور الرئيسى لوزارة الدفاع، فضلا عن أن الهدف من انعقاد المعرض، إدراجه على الخريطة الرئيسية لمعارض الصناعات العسكرية العالمية.