رئيس التحرير: محمد السعدني

السُلطة
نوستالجيا

الشعراوي والفنانات.. واحدة أبكته وأخرى قبّلت يده

منذ 3 اسبوع

جوانب عديدة في حياة إمام الدعاة، الشيخ محمد متولي الشعراوي، ولكن هناك جانبًا ارتبط بقصص توبات الفنانات، والذي كان الأكثر تأثيرًا في حياتهن الخاصة.. حيث استطاع الشيخ الشعراوي، أن يقودهم من حياة الأضواء إلى حياة أفضل.. تترك الثراء والمجد والشهرة وقبلات المعجبين، لتعقد النية على الاعتزال والاتجاه إلى الله.

الشعرواي يطلب من شمس البارودي: ادعيلي يا بنتي

Image result for ‫شمس البارودي‬‎

روت شمس البارودي قصتها مع الشيخ الشعرواي، وقالت: "لم ألتقيه إلا مرة واحدة فقط قبل وفاته، ذهبت إليه وبمجرد أن رأيته قال لي: ادعيلي يا شمس يابنتي، فقلت له: احنا اللي محتاجين دعواتك، فرد: ادعي لي يا بنتي أنتي ما تعرفيش قيمة التائبين عند الله".

كلمات الشعرواي التي تسببت في اعتزال شادية: لا تعكري اللبن الصافي

Image result for ‫شادية‬‎

رفض الشيخ الشعرواي، قبول دعوة الفنانة الراحلة شادية لحفل تكريمها، بعد اعتزالها الفن، فشادية قابلت الشيخ الشعرواي في مكة المكرمة بالصدفة، ولم يتعرف عليها حينذاك فذهبت إليه الفنانة الشهيرة وسلمت عليه، وقالت له: ربنا يغفر لنا، فرد الشعرواى قائلًا: إِن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء.

وعادت شادية بعد ذلك، ثم قررت الذهاب إليه مرة أخرى، ولكن هذه المرة كي تشكو له عدم قدرتها على حفظ الأغنيات بعد تسجيل أغنية "خد بإيدي"، حيث قررت بعدها الاتجاه للأغنيات الدينية فقط، ومع ذلك لم تقدر على الحفظ، فقالت للشعراوي: "أنا جاية أسألك في حاجة وأمشي، أنا بعد ما غنيت خد بإيدي، قلت يا رب أنا هغني أغنيات دينية بس، وأنا دلوقتي مش قادرة أحفظ وعاوزة أتحجب"،.. فرد عليها الشعرواي بعدة كلمات كانت السبب في اعتزالها الفن قائلًا: "إنسي إنك شادية المغنية، فأنت الآن سيدة فاضلة عرفت طريق الحق تبارك وتعالى". 

سبب غيرة الشعرواي من تحية كاريوكا: أنا غيران منك يا تحية

رد الشيخ الشعرواي على الفنانة الراحلة تحية كاريوكا، عندما رفضت أن يرفع محاميها قضية على طليقها فايز حلاوة، لاسترداد شقتها التي استولى عليها عقب الطلاق، وكذالك أموالها، وقالت إنها لا تود أن يتم تشريد طليقها وابنته في الشارع.

وقالت إنها راضية بحالها، وإنها كبرت وطليقها لن يجد مكاناً آخر يسكن فيه مع زوجته وابنته، ثم قالت: "مين عارف يمكن الفلوس دي حرام".. وهنا بكى الشعراوي وقال لها: "أنا غيران منك يا تحية"، فردت: "أنت تغير مني يا مولانا"، فقال لها: "نعم..  يبقى ليكي قصور في الجنة يا تحية".

وفي موقف آخر، جمع بينهما في فندق الحرم بالمدينة المنورة لأداء فريضة الحج.. نادته ولم يسمعها، فنادته ثانيًا وقالت له: "بُح صوتي وأنا بنادي عليك يا مولانا، إنت مش عارفني أنا تحية كاريوكا"، فقال لها: "لو عرفت أنك أنتي التي تنادين عليّ كل هذه النداءات لاتجهت إليكِ رأسا لا رقصا"، وأخذ يدعو لها بينما تبكي هي رغبة في التوبة.

سؤال من سهير البابلي لـ الشعرواي تسبب في حجابها

قالت الفنانة سهير البابلي في لقاءها ببرنامج "100 سؤال"ـ عبر فضائية الحياة، إننى "لبست الحجاب لأني كنت خايفة.. وبنتي كانت محجبة واتكسفت من نفسي لما لاقيتها لابسة حجاب وبتدرس القرآن وأنا مش محجبة"، وأضافت: "الشيخ الشعراوي سبب ارتدائي الحجاب.. لأني ذهبت له وسألته هل عدم ارتداء الحجاب حرام ولا لأ، وقالي حرام وفي ساعتها لبست الحجاب".

علم مريم فخر الدين الصلاة و الوضوء

قالت مريم فخر الدين في حوار معها أنها اتصلت بشادية في منتصف الليل وقالتها "عايزة أصلي ومش عارفه اعمل إيه بالظبط" فأرسلت لها شادية كتاب المسلم الصغير كي تتعلم منه ثم كيف تتوضأ ثم فوجئت بالشيخ الشعراوي يتصل بها هاتفيا قائلا لها "لسه فاكرة تصلي دلوقتي ياست مريم" فقالت له "أحسن من أني مصليش خالص" ثم علمها الوضوء والتحيات.

يقول لسهير البابلي "إنتي أحسن مننا" 

 

تقول سهير البابلي في حوار معها أنها قابلت الشعراوي منذ أكثر من عشرين عاما قبل اعتزالها وكانت بصحبة شادية وسعاد حسني وقال لهما "هذا حرام" ثم عندما اعتزلت سهير البابلي وذهبت إليه قال لها "أهلا سكينه" وضحك وأضحك الجميع ثم قال لها "إنتي أحسن مننا لأنك تركتي المجد والشهرة والمال من أجل الله عز وجل إنما إحنا اتولدنا وتربينا علي كده لم نترك شىء من أجل العودة إلى الله".

نورا تقبل يده "ادعيلي يامولانا"

 

لم تكن تعلم نورا أنها وهي ذاهبة للحاجة ياسمين الخيام في مسجد والدها الشيخ الحصري أن تجد الشيخ الشعراوي هناك يلقي درسا وكان عن السيدة مريم العذراء فبكت بعدما سمعت كلامه ثم بعد انتهاء الدرس قبلت يده قائلة "ادعيلي يامولانا" فدعا لها "أن يلهمك الله العلم والعمل به" وقد كان اعتزلت نورا وارتدت الحجاب ودرست علوم الدين والسنة النبوية والفقه حتى أصبحت إحدى الداعيات القلائل في مصر ولكن في نطاق محدود.