رئيس التحرير: محمد السعدني

السُلطة
تقارير

الصحة «تشمّر عن سواعدها» لبطولة الأمم الإفريقية.. تفاصيل خطة التأمين طبيًا

منذ 1 اسبوع

استعدادات عديدة اتخذتها وزارة الصحة بشأن بطولة كأس الأمم الإفريقية، وكشفت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن بدء استعدادات الوزارة للتجهيز للتأمين الطبي للفعاليات التي من المقرر أن تستضيفها مصر خلال العام الجاري، بمشاركة 24 منتخبًا إفريقيًا، ومشجعيهم.

وقالت وزيرة الصحة والسكان: إن الوزارة تنسق مع وزارة الشباب والرياضة، والجهات المعنية في الدولة لمعرفة المحافظات التي من المقرر أن تستضيف فعاليات البطولة، والفنادق والأماكن المقرر أن تضم المنتخبات الأفريقية المشاركة في "كأس الأمم"، ومشجعيها، بهدف تأمينها طبيًا بشكل كامل.

وأشارت وزيرة الصحة إلى تشكيل لجنة فنية متخصصة من مختلف الجهات بالوزارة، لوضع خطة التأمين الطبي لفعاليات البطولة بمختلف جوانبها حتى تقدم خدمة على أعلى المستويات العالمية للمشاركين بفعاليات البطولة.

ومن جانبه قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة: إن اللجنة ستضم ممثلين عن هيئة الإسعاف المصرية، والإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة، وقطاع الطب الوقائي بالوزارة، ومديري مديريات الشئون الصحية في المحافظات التي من المقرر أن تستضيف فعاليات "كأس الأمم الأفريقية".

وأضاف مجاهد أنه سيتم عقد غرفة عمليات مركزية بالتنسيق مع غرفة العمليات الرئيسية للحكومة في رئاسة مجلس الوزراء، وبالتعاون مع غرف عمليات الجهات المعنية لمتابعة فعاليات البطولة قبيل بدء فعالياتها، على أن يتم انعقاد غرف عمليات فرعية بمدريات الشئون الصحية بالمحافظات التي سيتم تنظيم البطولة بها.

ولفت مجاهد، إلى أن غرف العمليات ستتابع وترصد أية حالات مرضية سواء فردية أو جماعية بين الفرق المشاركة بالبطولة أو الوفود المشاركة في فعالياتها أو المشجعين، مع متابعة وتنسيق الجهود لنقلهم إلى أقرب منشأة صحية حال الحاجة لتلقى خدمات طبية، مع التأكد من تلقيهم أعلى درجات الرعاية الطبية.

وتابع مجاهد: إن خطة التأمين تتضمن إقامة عيادة طبية متخصصة في كل فندق من الفنادق التي تستضيف المنتخبات الأفريقية أو مشجعيها أو الوفود المشاركة بالبطولة.

وقال إن وزيرة الصحة وجهت قطاع الطب الوقائي ممثل في الإدارة العامة لمراقبة الأغذية، بوضع خطط تفتيشية ورقابية للفنادق التي ستستضيف المشاركين بالبطولة، بهدف الاطمئنان لسلامة الأغذية والمشروبات المقدمة لهم، وذلك ضمن خطة الوزارة الدورية في هذا الشأن.

وشددت وزيرة الصحة، على أن كافة إمكانيات الوزارة ستسخر للاستغلال الأمثل لتأمين البطولة بما يضمن تنفيذ خطة طبية على أعلى المستويات، مؤكدة ثقتها في قدرة الأطقم الطبية والتمريض والفنيين والإداريين بالوزارة في مختلف المحافظات على تنفيذ أية خطط أو مهام يكلفون بها.

ونوه مجاهد بأن وزيرة الصحة وجهت أيضا الحجر الصحي في مختلف المطارات بتكثيف جهوده الوقائية خلال فترة انعقاد البطولة، كما ستنتشر سيارات الإسعاف بالقرب من الأماكن التي سيتواجد بها المشاركين بـ"البطولة".

وتابع إنه سيتم تحديد مستشفيات إخلاء ضمن "خطة التأمين الطبي"، لنقل أية حالات طارئ أو مرضية من "ضيوف مصر" خلال البطولة إليها، مع رفع درجة الاستعداد بتلك المستشفيات، والتأكد من توافر كافة احتياجاتها.

وأعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، رسميا، أمس الثلاثاء، منح مصر حق استضافة بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 بدلا من الكاميرون.

جاء ذلك بعد اجتماع المكتب التنفيذي للكاف في العاصمة السنغالية داكار برئاسة أحمد أحمد رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

وتقدمت مصر وجنوب أفريقيا لتنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019، بعد قرار المكتب التنفيذي للكاف بسحب التنظيم من الكاميرون.

وتواجد وفد من مصر في داكار ويضم المهندس هاني أبو ريدة رئيس اتحاد الكرة، وكرم كردي ومجدي عبد الغني وأحمد مجاهد أعضاء مجلس الجبلاية، ومحمد كامل رئيس شركة بريزنتيشن، وشريف حسن مدير العمليات.

وكان الكاف قرر زيادة عدد المنتخبات المشاركة في البطولة إلى 24 منتخبا، لأول مرة بدءا من هذه النسخة.