رئيس التحرير: محمد السعدني

السُلطة
عرب وعالم

تظاهرات تكتسح العاصمة الأرجنتينية بسبب ارتفاع معدلات الفقر  

منذ 5 يوم

شارك الآلاف الأرجنتينيين في مسيرات حاشدة اندلعت من العاصمة الأرجنيتينة، بوينوس آيريس، تنديدًا بالتعديلات الاقتصادية التي تروج لها حكومة الرئيس ماوريسيو ماكرى.

تأتي هذه الاحتجاجات في خضم الأزمة الاقتصادية التي خلفت وراءها معدلات مرتفعة من الفقر وتدني مستويات المعيشة الأمر الذي يهدد باستمرار الرئيس ماكري في الفوز بفترة رئاسية جديدة خلال انتخابات هذا العام.

ونقلت شبكة «إسبان تي في»، عن أحد المتظاهرين أن الرئيس ماكري يبني سياساته الاقتصادية على مصالح الفقراء عبر إغلاق المئات من المصانع وتسريح الآلاف من العمال.

واندلعت المسيرات الاحتجاجية من أكثر من 35 منطقة متفرقة بجميع أنحاء العاصمة شارك خلالها متظاهرون من عامة الشعب إلى جانب الأحزاب اليسارية والنقابات العمالية في البلاد.

وكانت إدارة ماكرى قد أعلنت عن زيادات جديدة في أسعار النقل العام قدرت بحوالي 38٪ والتي سيتم تطبيقها اعتبارًا من شهر يناير الحالي للسفر عن طريق الحافلات والقطارات والمترو.

وقد تعرضت حكومة ماكرى إلى العديد من الانتقادات الشعبية وذلك لأنها اتخذت إجراءات متعارضة لتسوية الأزمة الاقتصادية، بما في ذلك تسريحات جماعية وقرض من صندوق النقد الدولي «IMF».